واجهات زجاج استركشر تقلل العوائق وتوسع مجال الرؤية

واجهات زجاج استركشر أوأنظمة الزجاج الإنشائي أو الهيكلي، هي حل هندسي يقلل من العوائق المعمارية، ويوسع مجال الرؤية أكثر من أي نظام بناء آخر.

في ضوء المستقبل وضرورة المباني التي تتميز بكفاءة استخدام الطاقة، تم إجراء أبحاث على الزجاج من أجل تحسين خصائصه مثل معامل الانكسار، وفقدان الانعكاس، والنفاذية الحرارية، ونفاذية الضوء المرئي، ونفاذية الأشعة تحت الحمراء، انتقال الأشعة فوق البنفسجية، والمقاومة الكيميائية، ما أدى إلى ظهور مادة بناء جديدة.  

الطبيعة الشفافة للزجاج تضيف جمالًا إلى أي هيكل، إنها طريقة رائعة لإنشاء مساحات أنيقة في جميع أنحاء المبنى، كما أن الطريقة التي ينتقل بها الضوء عبر المباني الزجاجية مذهلة للغاية لدرجة أنها تطورت لتصبح أداة قوية للغاية للمهندسين المعماريين.اليوم.

 ما هي واجهات زجاج استركشر : 

واجهات زجاج استركشر هي نوع من أنظمة الواجهات الزجاجية التي تتميز بتصميمها العصري وخصائصها الفريدة من نوعها، مبنية من الزجاج والهيكل الثانوي والمكونات، وما يجعله “زجاجًا استركشرا” هو عدم وجود إطارات تحيط بحواف الزجاج، حيث يقوم الزجاج بعمل استركشر لدعم نفسه.

إنه نظام البناء الأقل عائقًا بصريًا للفتحة ويمكنه تحقيق امتدادات كبيرة رأسيًا وأفقيًا من خلال شبكة ضيقة أو حتى شفافة من الهياكل ذات وصلات بسيطة بالمستوى الخارجي للزجاج.

النظام الزجاجي الاستركشر ليس عبارة عن واجهة زجاجية مدعومة بحافة مؤطرة من الألومنيوم أو الفولاذ معروفة بأسماء مثل الحائط الساتر أو الحائط الساتر الموحد أو واجهة المتجر أو جدار النافذة، إنه ليس حائطًا ساترًا استركشرا مصنوعًا من السيليكون المزجج بأربعة جوانب، على الرغم من أن اصطلاح التسمية مشابه.

مواد أنظمة واجهات زجاج استركشر:

البناء الثانوي : يمكن أن يأتي هذا على شكل AESS (الفولاذ الإنشائي المكشوف معماريًا)، أو كابل من الفولاذ المقاوم للصدأ، أو كابل من الفولاذ المجلفن، أو قضبان فولاذية، أو زعانف زجاجية مغلفة، أو خشب جلولام مصمم هندسيًا.

إذا كان الهيكل الثانوي جامدًا، مثل AESS أو المعادن المتنوعة أو الزعانف الزجاجية أو الخشب، فسيتم وضع الهيكل مع مراعاة تفاوتات التثبيت والحركة، إذا كان الهيكل الثانوي يعتمد على التوتر، مثل الكابلات أو القضبان الفولاذية، فسيتم تثبيت الهيكل وشده ومراقبته ليكون ضمن التفاوتات والضغوط المسموح بها.

يمكن أن تختلف التسميات لهذه المرحلة الاستركشرة من تركيب النظام، يمكن الإشارة إليه على أنه هيكل ثانوي، أو هيكل تكميلي، أو هيكل احتياطي، وما إلى ذلك، وهو ثانوي لأن الهيكل الأساسي يتم تثبيته بواسطة مواد البناء الأولية مثل الصلب أو الخرسانة أو الخشب، بينما يتم تصميم الهيكل الثانوي لنظام الزجاج الاستركشر وتركيبه وتصميمه للعمل مع الهيكل الأساسي وتثبيته.

المكونات: هي التركيبات الشبكية، والتركيبات العمودية، والمشابك، وعقد الكابلات، والزوايا التي تربط الهيكل بالزجاج.

السطح: التجميع النموذجي المستخدم في نظام الزجاج الاستركشر هو الزجاج الرقائقي بسبب قوته وخصائصه المتماسكة، ويمكن استخدام الزجاج المتجانس، المعزول، المعزول المصفح، المعزول ذو الصفائح المزدوجة، وما إلى ذلك.

 كلما زاد عدد ألواح أو أجزاء الزجاج داخل المجموعة، زادت الفرص المتاحة لتشمل المعالجات السطحية مثل الطلاءات منخفضة الانبعاث، والحفر، وما إلى ذلك، ولا يجب أن يكون السطح زجاجيًا، حيث يمكن أن يكون عبارة عن ألواح من الألومنيوم، أو شبكة معدنية، أو ألواح خشبية، أو ألواح خشبية مصفحة (CLT)، أو أكريليك، أو ألواح فينولية.

المواد المانعة للتسرب: على عكس حائط الستارة المصنوع من الألومنيوم الذي يدير أداء الهواء والماء داخل الهيكل، فإن أنظمة الزجاج الإنشائية هي في الأساس حاجز صلب للهواء والماء، ويتم إغلاق كل مفصل بين الزجاج وكذلك حول محيط الفتحة، وهذا يحافظ على استمرارية حاجز الهواء والماء والحرارة للنظام.

سمات نظام واجهات زجاج استركشر:

يعد نظام الزجاج الاستركشر حلاً يمس العديد من الاحتياجات المتباينة لفن وعلم البناء لزيادة قابلية العيش إلى الحد الأقصى والبناء بمواد متينة.

القدرة على الرؤية الداخلية والخارجية تخيل أنك تستمتع بوقتك في مبنى وسط الطبيعة، ومن ثم لا تتمكن من رؤية أي من محيطك الطبيعي، تخيل متجر للبيع بالتجزئة بدون إطلالات داخلية لتحفيز الأشخاص لالدخول.  

البقاء في الداخل لفترة طويلة يمكن أن يؤثر سلبًا على نفسيتنا وصحتنا ورفاهنا، ومن ثم توفير مناظر ممتدة من الداخل إلى الخارج يخلق جوًا مرغوبًا فيه، أنظمة الزجاج الإنشائي هي حل هندسي يقلل من العوائق المعمارية، ويوسع المناظر أكثر من أي نظام بناء آخر.

يتم بناء نظام زجاجي استركشر بهدف تحقيق أقصى قدر من الاندماج بين المأوى والشفافية والفن والهندسة، وكل ذلك بهدف بناء شيء لديه القدرة على الاستمرار لأجيال.

نظرًا لأن عناصر نظام الزجاج الاستركشر يمكن أن تأتي في أشكال عديدة، بما في ذلك الألوان والرسومات والأشكال وما إلى ذلك، يمكن للمهندسين المعماريين تصميم نظام زجاجي استركشر يعكس ثقافة المنطقة الخاصة بمشروعهم.  

سيكون الاستثمار الأولي لنظام الزجاج الاستركشر أعلى لكل قدم مربع من الحائط

الساتر التقليدي للمساحات الصغيرة والمتوسطة، ومع ذلك لا يمكن تحقيق الفتحات ذات الامتدادات الطويلة إلا باستخدام مقاطع فولاذية وكابلات فولاذية نظرًا لقوة المادة، لذا  فإن حجم الفتحة سيحدد النظام الاستركشر المستخدم، وقد يكون الزجاج الاستركشر أحد أكثر الخيارات فعالية من حيث التكلفة.

ستؤدي المساحة الأكبر لنظام الزجاج الاستركشر إلى تحقيق وفورات الحجم وتقليل النفقات العامة للمشروع إلى نسبة مئوية أصغر من الإجمالي.

أنواع واجهات زجاج استركشر:

واجهة ستركشر نقطية: تعتمد على استخدام نقاط تثبيت معدنية لربط الزجاج بإطار المبنى.

واجهة ستركشر شبكية : تعتمد على استخدام شبكة من الكابلات المعدنية لربط الزجاج بإطار المبنى.

واجهة ستركشر عتبات: تعتمد على استخدام عتبات معدنية لربط الزجاج بإطار المبنى.

تطبيقات واجهات زجاج استركشر:

المباني التجارية: مثل المكاتب والبنوك والمراكز التجارية.

المباني السكنية: مثل الفلل والشقق والمنازل.

المباني العامة: مثل المستشفيات والمدارس والمتاحف.

عيوب واجهات زجاج استركشر:

تعتبر واجهات زجاج استركشر أغلى من بعض أنواع الواجهات الأخرى.

قد لا توفر واجهات زجاج استركشر الخصوصية الكافية، خاصةً في المباني السكنية.

قد يكون تنظيف واجهات زجاج استركشر صعبًا في بعض الأحيان، خاصةً في المباني المرتفعة.

مميزات الزجاج الاستركشر؟

الزجاج الاستركشر مادة رائعة ولها العديد من التطبيقات والخصائص ومزاياها كثيرة على النحو التالي.

1.الشفافية : الزجاج عبارة عن مادة شفافة مميزة تسمح للضوء من الخارج بالدخول بحيث يمكن رؤية الأشياء الموجودة خلف الزجاج بوضوح.

يتيح لك الزجاج التواصل مع العالم الخارجي بصريًا، حتى عندما تكون الأبواب أو النوافذ مغلقة والشمس غير مرئية، فإنها تسمح لأشعة الشمس بالدخول، هذا يمكن أن يوفر الطاقة ويقلل من فواتير الطاقة، يجعل الغرفة أكثر جاذبية ويضيف جمالا للمنزل.

  1. مقاوم للماء والغبار : يتمتع الزجاج بسطح لامع وناعم، مما يجعله مقاومًا للغبار ويمكن تنظيفه بسهولة، وعلى النقيض من المواد الأخرى فإن الزجاج سهل الصيانة، فائدة أخرى هي أنها مقاومة للماء، لذلك مع هاتين الميزتين للزجاج، باعتباره مادة مقاومة للماء والغبار، فهو خيار شائع للمناطق التي غالبًا ما تكون مغطاة بالرمال والغبار على الأرض، يسهل الزجاج صيانة هذه المناطق وتنظيفها، مع استهلاك أقل للطاقة والوقت.
  2. توفر اللون : الزجاج يأتي في مجموعة واسعة من الألوان، وعندما نضع ألواح الزجاج على شكل وحدات مغلفة أو معزولة يتغير لونها ومظهرها.

يتم تصنيع الزجاج الرقائقي باستخدام مجموعة متنوعة من الألوان البينية لإنشاء تأثيرات إضاءة مذهلة، ويمكن مزج الألوان مع الزجاج الملون أو المطبوع لإنشاء تأثيرات مختلفة.

  1. جذابة من منظور تجميلي : يعد الزجاج فرصة ممتازة لعرض أحد العناصر، يمكن أن يساعد الزجاج في جعل مظهر الهيكل أكثر روعة وأناقة وعصرية، ويعطي الزجاج مظهرًا جماليًا مذهلاً للهيكل.
  2. قابلة لإعادة التدوير : الزجاج قابل لإعادة التدوير بنسبة 100% ولا يتغير في عملية إعادة التدوير، لذلك يمكن إعادة استخدامه دون المساس بالجودة أو النقاء.
  3. الأشعة فوق البنفسجية مستقرة : من المعروف أن طبقة الأوزون تتدهور،  لذلك من الضروري العثور على مادة أكثر متانة يمكنها أن تحمينا من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، الزجاج مقاوم للأشعة فوق البنفسجية، لذلك لن يحدث تشققات أو تغير في اللون أو حتى تفكك، يمكن أن يستمر لفترة طويلة على عكس المواد التي لا تستطيع تحمل الأشعة فوق البنفسجية.

7.مقاوم للصدأ والعوامل الجوية : الزجاج مقاوم للعوامل الجوية تمامًا، يمكنه تحمل ويلات المطر أو الرياح أو الشمس ويحافظ على مظهره وقوته في ظل معظم الظروف، علاوة على ذلك فإن الزجاج لا يصدأ، وبالتالي فإن التدهور التدريجي بسبب المواد الكيميائية والبيئة المحيطة لا ينطبق على الزجاج.

  1. مصبوب بسهولة : الزجاج مادة شفافة وصلبة يسهل تشكيلها بالشكل المطلوب، يتم إنشاؤه عن طريق صهر الرمال، ويمكن بعد ذلك سحبه ونفخه وتصنيعه بأي شكل، وبالتالي يمكن استخدامها كمادة زجاجية للأغراض العامة لواجهات المتاجر والمباني وكذلك النوافذ والأبواب وورش العمل. علاوة على ذلك، يمكن وضعه في الأثاث بعد تغليفه بالخشب الرقائقي أو الصفائح المعدنية، وهذا يجعلها من بين المواد الأكثر قدرة على التكيف المستخدمة في بناء الهياكل.

9.عازل للكهرباء : نظرًا لأنه ليس مصدرًا للإلكترونات الحرة، فإن الزجاج يضمن حمايتك من المخاطر الكهربائية، وبسبب هذه الصفات، يعتبر الزجاج مناسبًا لصنع مصابيح السقف ومصابيح الحائط الزخرفية والعديد من الأجهزة الكهربائية المختلفة.

  1. من المواد المستدامة : يعتبر الزجاج مادة مستدامة وقابلة لإعادة التدوير بالكامل وتوفر العديد من الفوائد البيئية مثل المساهمة في الحد من آثار تغير المناخ وكذلك الحفاظ على الموارد الطبيعية، كما أنه يحظى بتقدير كبير في مجموعة متنوعة من التطبيقات نظرًا لطبيعته غير السامة وقدرته على حماية رفاهية وصحة الأشخاص.
  2. النفاذية المرئية : النفاذية المرئية (VT) هي خاصية بصرية تكشف مقدار الضوء الموجود داخل الجزء المرئي من الطيف الذي يمر عبر مادة زجاجية، ويتعلق أيضًا بكمية الضوء التي يمكن أن تمر عبر الأنظمة إلى المبنى، خاصية (VT) تميز الزجاج عن المواد الأخرى وهي السبب الدقيق وراء زيادة شعبية الزجاج في السنوات الأخيرة.

يمتص الزجاج الضوء أو يكسره أو يعكسه،  يمكن أن يكون شفاف، مما يعني أنه يعطي مظهرًا جميلاً للهيكل، ويمكنه نقل ما يصل إلى 80% من ضوء الشمس الطبيعي في كلا الاتجاهين، بدون اصفرار أو تأثير عوامل جوية.

12.الكفاءة في استخدام الطاقة : تتميز واجهات زجاج استركشر بقدرتها على عزل الضوضاء والحرارة، مما يساهم في خفض استهلاك الطاقة في المبنى.

13.الأمان :  تتميز واجهات زجاج استركشر بقدرتها على مقاومة الصدمات ما يجعلها آمنة للاستخدام.

  1. سهولة الصيانة : يتميز الزجاج استركشر بسهولة الصيانة، حيث يمكن تنظيفه بسهولة باستخدام المنظفات العادية.
  2. الشركة المُنفذة

تختلف أسعار الشركات المُنفذة لواجهات الاستركشر من شركة إلى أخرى.

يُفضل الحصول على عروض من عدة شركات قبل اتخاذ قرار التركيب.

ما هو الفرق بين الاستركشر والسيكوريت؟

واجهات زجاج استركشر تختلف عن السيكوريت، الذي هو نوع من الزجاج المقوى تم معالجته حرارياً لجعله أكثر مقاومة للكسر، ويتميز بقوة عالية تبلغ 5 أضعاف قوة الزجاج العادي، وينكسر إلى قطع صغيرة غير حادة عند الكسر، مما يجعله أكثر أماناً، ويستخدم في العديد من التطبيقات، بما في ذلك واجهات المباني، كبائن الاستحمام، الأبواب والنوافذ، والأثاث

أما الزجاج الاستركشر فهو نظام هيكلي يستخدم الزجاج كعنصر رئيسي لتحمل الأحمال، ويتكون من ألواح زجاجية كبيرة مثبتة بإطارات من الألمنيوم أو الفولاذ، ويتميز بقدرته على تحمل الأحمال الثقيلة، مثل الرياح والثلوج.

  لماذا مصنع ابلان ؟

يُعتبر مصنع ابلان لواجهات زجاج استركشر من أفضل مصانع الواجهات الزجاجية لأسباب متعددة:

  1. الجودة : يُستخدم في مصنع ابلان أفضل أنواع الزجاج، مثل زجاج سيكوريت المقوى، وزجاج عازل حراريًا وصوتيًا، وزجاج مقاوم للحريق، كما يتميز بدقة تصنيعه وتركيب الواجهات الزجاجية، مما يضمن سلامتها ومتانتها لسنوات طويلة.
  2. التنوع : يوفر مصنع ابلان مجموعة واسعة من تصاميم واجهات زجاج استركشر، تناسب جميع الأذواق والاحتياجات، كما يمكن للمصنع تصميم وتصنيع واجهات زجاجية مخصصة، تلبي احتياجات العملاء بشكل دقيق.
  3. الأسعار : يُقدم مصنع ابلان أسعارًا تنافسية لواجهات زجاج استركشر، مع الحفاظ على الجودة العالية، كما يوفر المصنع عروضًا وخصومات خاصة لعملائه.
  4. الخبرة : يتمتع مصنع ابلان بخبرة واسعة في مجال تصنيع وتركيب واجهات زجاج استركشر، كما يمتلك المصنع فريقًا من المهندسين والفنيين ذوي الخبرة والكفاءة.

كما يمكنكم الاطلع ايضا :
ابواب زجاج سحب

ابواب المنيوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
× لمعرفة المزيد حول عروضنا ؟